
ناقشت كلية التربية القرنة في جامعة البصرة رسالة الماجستير للطالبة صمود علي حسين في قسم اللغة العربية، والموسومة: “موجهات القراءة في الخطاب التفسيري – التفسير التحليلي للقرآن الكريم أنموذجاً”.
وهدفت الدراسة إلى بيان العناصر التي توجه عملية القراءة نحو معنى محدد، والكشف عن كيفية اشتغال تلك الموجهات في توجيه القارئ نحو فهم الدلالات القرآنية، إذ إن اختلاف القراءة التفسيرية يرتبط باختلاف تلك الموجهات الخارجية والداخلية للنص، لما يتميز به النص القرآني من غنى دلالي وإعجاز بلاغي.
واعتمدت الباحثة على موسوعة “التفسير التحليلي للقرآن الكريم” للأستاذ الدكتور عباس الفحام، الصادرة عام 2023، والتي تُعد من أبرز الموسوعات الحديثة في مجال التفسير. وتميزت الموسوعة باعتمادها المنهج التحليلي في معالجة النصوص القرآنية، وتوظيف مختلف العلوم اللغوية وغير اللغوية للوصول إلى معانٍ ودلالات دقيقة، فضلاً عن اتباعها منهجاً أكاديمياً معاصراً يختلف عن الأساليب التقليدية في التفسير